دلالة المصطلحات الأساسية في علم الاقتصاد والاجتماع / فصل 2
الفصل الثاني = تراكم رأس المال والتقدم التقني والنمو
مــــقـــدمة
في مقالنا السابق الذي يحمل عنوان " دلالة المصطلحات الاساسية في علم الاقتصاد والاجتماع" ، أشرنا الى مفاهيم ومدلولات بعض المصطلحات الاقتصادية والاجتماعية والمصنفة في الفصل الثاني تحت عنوان "مصادر وحدود النمو الاقتصادي"..
ونواصل هنا في الفصل الثاني الذي يحمل عنوان " تراكم رأس المال والتقدم التقني والنمو " توضيحاتنا لمفاهيم أخرى مع التنويع في التعاريف والمدلولات بطريقة جد ميسرة للطلبة والدارسين والقراء..
ونواصل هنا في الفصل الثاني الذي يحمل عنوان " تراكم رأس المال والتقدم التقني والنمو " توضيحاتنا لمفاهيم أخرى مع التنويع في التعاريف والمدلولات بطريقة جد ميسرة للطلبة والدارسين والقراء..
1 - الابتكار / innovation
* هو تنفيذ لاختراع أو لتقدم تقني..
* ويعنى التجديد والتغيير.. في المجال الاقتصادي ، يؤدي الابتكار إلى تصميم منتج أو خدمة أو عملية تصنيع أو تنظيم جديدة يمكن تنفيذها مباشرة في جهاز الإنتاج وتفي باحتياجات المستهلك. وبالتالي يتم تمييزه عن الاختراع (invention) أو الاكتشاف من خلال
* ويعنى التجديد والتغيير.. في المجال الاقتصادي ، يؤدي الابتكار إلى تصميم منتج أو خدمة أو عملية تصنيع أو تنظيم جديدة يمكن تنفيذها مباشرة في جهاز الإنتاج وتفي باحتياجات المستهلك. وبالتالي يتم تمييزه عن الاختراع (invention) أو الاكتشاف من خلال
حقيقة أنه يمكن تنفيذه على الفور من قبل الشركات بهدف الحصول على ميزة تنافسية.
2 - معدل العائد الاقتصادي / Taux de rentabilité economique
* معنى العائد الاقتصادي
العائد الاقتصادي هو ما يحصل عليه الأفراد، مقابل إنتاج السلع والخدمات. ومن الواضح أن مساهمة الأفراد في الإنتاج، هي رهن بما يمتلكونه من عوامله المختلفة؛ ومن ثم، فإن العائد، الذي يحصل عليه الفرد، يرتهن بصنفَين من العوامل، هما :
أ - العوامل المتحكمة في القِيم النسبية لعوامل الإنتاج المختلفة، أيْ تلك التي تحدد ريع الأرض، وأجور العمال، وفائدة رأس المال، والربح المنظم.
ب - العوامل المتحكمة في تملك الفرد لعوامل الإنتاج المختلفة، والمحتكمة، استطراداً، في الدخول الشخصية.
* معدل العائد الاقتصادي: هو نسبة الربح مقاسة بصافي فائض التشغيل أو من خلال صافي الدخل ورأس المال الملتزم به.
* معدل العائد لشركة ما هو النسبة المباشرة بين الدخل الناتج عن نشاط الشركة والمورد المالي (رأس المال) الملتزم بإنتاج هذا الدخل. في المحاسبة ، يتم حساب معدل العائد هذا من خلال مقارنة EBE (إجمالي فائض التشغيل) أو صافي الدخل (الأموال التي تكسبها الشركة) ، مع رأس مال متحرك..
أ - العوامل المتحكمة في القِيم النسبية لعوامل الإنتاج المختلفة، أيْ تلك التي تحدد ريع الأرض، وأجور العمال، وفائدة رأس المال، والربح المنظم.
ب - العوامل المتحكمة في تملك الفرد لعوامل الإنتاج المختلفة، والمحتكمة، استطراداً، في الدخول الشخصية.
* معدل العائد الاقتصادي: هو نسبة الربح مقاسة بصافي فائض التشغيل أو من خلال صافي الدخل ورأس المال الملتزم به.
* معدل العائد لشركة ما هو النسبة المباشرة بين الدخل الناتج عن نشاط الشركة والمورد المالي (رأس المال) الملتزم بإنتاج هذا الدخل. في المحاسبة ، يتم حساب معدل العائد هذا من خلال مقارنة EBE (إجمالي فائض التشغيل) أو صافي الدخل (الأموال التي تكسبها الشركة) ، مع رأس مال متحرك..
معدل العائد المالي / Taux de rentabilité financiére
* هو النسبة بين صافي الربح (بعد الضرائب والفائدة) والقيم المالية..
* يقيس معدل العائد المالي قدرة الشركة على تعويض الشركاء . وتمثل القيم المالية (Les capitaux propres) مجموعة الموارد التي يخاطر بها الشركاء في الشركة. والنتيجة هي التعويض الذي يحصلون عليه من هذه المبالغ..
* يقيس معدل العائد المالي قدرة الشركة على تعويض الشركاء . وتمثل القيم المالية (Les capitaux propres) مجموعة الموارد التي يخاطر بها الشركاء في الشركة. والنتيجة هي التعويض الذي يحصلون عليه من هذه المبالغ..
4 - معدل الفائدة / Taux d’intérêt
*هو سعر رأس المال الذي يحدد الفائدة التي يدفعها المقترض..
* يشير معدل الفائدة إلى نسبة مئوية ، ثابتة مسبقًا ، يتعين على الشخص الاعتباري أو الطبيعي دفعها إلى منظمة أو فرد يقرضه مبلغًا من المال. مثال: تفاوضنا على سعر فائدة ثابت 2.5٪ لمشروعنا العقاري.
5 - الطلب المتوقع / Demande anticipé
* الطلب الفعال هو فكرة اقتصادية طورها جون ماينارد كينز ، والتي تسمى الآن في مصطلحات الاقتصاديين الحاليين الطلب المتوقع.
* هو التنبؤات بتطور الطلب المستقبلي (الاستهلاك والاستثمار)..
* هو إجمالي الطلب الذي يتوقعه المنتجون والذي يعتمدون عليه في خطط الإنتاج الخاصة بهم (وبالتالي أيضًا مستوى الاستثمار والتوظيف).
*هو الكميه التي يرغب المستهلك الحصول عليها من سلعه معينه وبوجود قوة شرائية لديه، لكنه لا يشتريها بالوقت الحاضر. الطلب الكامن: يشير إلى المستهلكين الذين يرغبون في الحصول على السلعة، لكن ليس لديهم القوة الشرائية اللازمة لشراء السلعة في الوقت الحاضر، أوالذين ليس لديهم المعرفة في السلعة واستخداماتها.
**] مثال على الطلب المتوقع [
كيف يتم تحديد مستوى التوظيف وفقًا لكينز؟ يتم تحديد التوظيف قبل كل شيء من خلال توقعات الشركات : الطلب المتوقع (يسمى "الطلب الفعال" باللغة الكينزية) سيحدد مستوى الإنتاج وبالتالي استخدام عوامل الإنتاج ، أي مستوى التوظيف (والاستثمار).
* هو إجمالي الطلب الذي يتوقعه المنتجون والذي يعتمدون عليه في خطط الإنتاج الخاصة بهم (وبالتالي أيضًا مستوى الاستثمار والتوظيف).
*هو الكميه التي يرغب المستهلك الحصول عليها من سلعه معينه وبوجود قوة شرائية لديه، لكنه لا يشتريها بالوقت الحاضر. الطلب الكامن: يشير إلى المستهلكين الذين يرغبون في الحصول على السلعة، لكن ليس لديهم القوة الشرائية اللازمة لشراء السلعة في الوقت الحاضر، أوالذين ليس لديهم المعرفة في السلعة واستخداماتها.
**] مثال على الطلب المتوقع [
كيف يتم تحديد مستوى التوظيف وفقًا لكينز؟ يتم تحديد التوظيف قبل كل شيء من خلال توقعات الشركات : الطلب المتوقع (يسمى "الطلب الفعال" باللغة الكينزية) سيحدد مستوى الإنتاج وبالتالي استخدام عوامل الإنتاج ، أي مستوى التوظيف (والاستثمار).
6 – الادخار / Epargne
* جزء من الدخل الذي لا يستهلك..
* مجموع المبالغ المحتفظ بها أو المستخدمة لتكوين رأس المال.
* الادخار هو جزء من دخل لا يستهلك. على مستوى الاقتصاد ككل ، يمكن تحقيق المدخرات من قبل الأسر ، ولكن أيضًا من خلال الشركات أو الإدارات العامة. إنه عمل تطوعي بهدف تنفيذ مشاريع مستقبلية.
* الادخار هو جزء الدخل الذي - خلال فترة معينة - لا يتم إنفاقه. ولا يتم " تدمير" هذا المبلغ من المال على الفور من خلال الإنفاق الاستهلاكي، ويمكن الاحتفاظ به على شكل نقدي (تكوين نقدي أو احتياطيات مدفوعة بالبحث عن الاحتياطات أو التاريخ المحدد لنفقات كبيرة قادمة) ، أو يُعاد استثمارها في الدائرة الاقتصادية على شكل استثمار.
* مجموع المبالغ المحتفظ بها أو المستخدمة لتكوين رأس المال.
* الادخار هو جزء من دخل لا يستهلك. على مستوى الاقتصاد ككل ، يمكن تحقيق المدخرات من قبل الأسر ، ولكن أيضًا من خلال الشركات أو الإدارات العامة. إنه عمل تطوعي بهدف تنفيذ مشاريع مستقبلية.
* الادخار هو جزء الدخل الذي - خلال فترة معينة - لا يتم إنفاقه. ولا يتم " تدمير" هذا المبلغ من المال على الفور من خلال الإنفاق الاستهلاكي، ويمكن الاحتفاظ به على شكل نقدي (تكوين نقدي أو احتياطيات مدفوعة بالبحث عن الاحتياطات أو التاريخ المحدد لنفقات كبيرة قادمة) ، أو يُعاد استثمارها في الدائرة الاقتصادية على شكل استثمار.
* تطوير واعتماد أساليب الإنتاج أو التوزيع جديدة أو محسّنة بشكل ملحوظ .
7 - ابتكار العمليات / Innovation de procédé
قد تهدف ابتكارات العمليات إلى تقليل تكاليف الوحدة للإنتاج أو التوزيع ، أو لزيادة الجودة ، أو لإنتاج أو توزيع منتجات جديدة أو محسّنة بشكل كبير.
وتشمل ابتكارات العمليات طرقًا جديدة أو محسّنة بشكل كبير لإنشاء الخدمات وتقديمها. قد تتضمن إجراء تغييرات كبيرة على الأجهزة والبرامج المستخدمة في الشركات الموجهة نحو الخدمة أو في الإجراءات أو التقنيات المستخدمة لتقديم الخدمات.
ومثال على ذلك : أجهزة تتبع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لخدمات النقل ، وتنفيذ نظام حجز جديد في وكالة سفر وتطوير تقنيات جديدة لإدارة المشاريع في غرفة المتخصصين في الإرشاد.
ويتضمن ابتكار العمليات أيضًا التقنيات والأجهزة والبرامج الجديدة أو المحسّنة بشكل كبير المستخدمة في أنشطة الدعم الإضافية مثل الشراء أو المحاسبة أو الحساب أو الصيانة. يعتبر تنفيذ تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) الجديدة أو المحسّنة بشكل كبير عملية ابتكار إذا كان المقصود منها تحسين كفاءة و / أو جودة نشاط الدعم الإضافي.
8 - ابتكار المنتج / Innovation de produit
* تطوير وتسويق منتج أكثر كفاءة يهدف إلى تقديم خدمات جديدة أو محسنة للمستهلك .
ويقصد بتطوير المنتج إضافة مميزات ومواصفات جديدة للمُنتج بهدف تنشيط عملية التسويق وتستطيع تطوير المُنتج عن طريق:
- تطوير تعبئة وتغليف المُنتج
- تطوير لون وشكل وحجم المُنتج
- إضافة خدمات ومزايا للمُنتج
عليك قبل أن تبدأ في عملية تطوير المُنتج أن تعرف ما هي إحتياجات السوق فيجب أن يكون هناك حاجة إلي المُنتج في البداية ثم معرفة ما الذي يحتاج إليه المُستهلك من هذا المُنتج وما المواصفات التي يرغب المُستهلك توافرها في المُنتج. فإذا كان هناك حاجة إلي المنتج فيجب عليك أن تعلم أن أي منتج تقوم بإنتاجه له مُنافسون..
* الفرق بين ابتكار العمليات وابتكار المنتج
- ابتكار العمليات يتوافق مع إنشاء تقنيات / طرق إنتاج و / أو مبيعات جديدة.
- ابتكار المنتج يتوافق مع إنشاء منتج جديد أو تحسين كبير لمنتج موجود بالفعل.
ويقصد بتطوير المنتج إضافة مميزات ومواصفات جديدة للمُنتج بهدف تنشيط عملية التسويق وتستطيع تطوير المُنتج عن طريق:
- تطوير تعبئة وتغليف المُنتج
- تطوير لون وشكل وحجم المُنتج
- إضافة خدمات ومزايا للمُنتج
عليك قبل أن تبدأ في عملية تطوير المُنتج أن تعرف ما هي إحتياجات السوق فيجب أن يكون هناك حاجة إلي المُنتج في البداية ثم معرفة ما الذي يحتاج إليه المُستهلك من هذا المُنتج وما المواصفات التي يرغب المُستهلك توافرها في المُنتج. فإذا كان هناك حاجة إلي المنتج فيجب عليك أن تعلم أن أي منتج تقوم بإنتاجه له مُنافسون..
* الفرق بين ابتكار العمليات وابتكار المنتج
- ابتكار العمليات يتوافق مع إنشاء تقنيات / طرق إنتاج و / أو مبيعات جديدة.
- ابتكار المنتج يتوافق مع إنشاء منتج جديد أو تحسين كبير لمنتج موجود بالفعل.
9 - الابتكار التنظيمي / Innovation organisationnelle
* شكل جديد من التنظيم (toyotism / من تويوتا / taylorisme / من تايلور ..[*]
إن Toyotism هو شكل من أشكال تنظيم العمل الذي يعتبر المهندس الياباني Taiichi Ōno مخترعا له. طرحته تويوتا في عام 1962 ، ولم يتم تطبيقه على الفور.
* الابتكار التنظيمي هو إدخال طريقة جديدة في مبادئ العمل التي تتبناها الشركة أو في هيكلة أماكن العمل أو بالتفاعل مع البيئة.
ولا تتضمن هذه الابتكارات عمليات الاندماج والاستحواذ، حتى لو تم تنفيذها لأول مرة. لا تعد الابتكارات التنظيمية عاملاً يدعم التغييرات في المنتجات فحسب ، بل يمكن أن يكون لها أيضًا تأثير كبير على كفاءة العمليات التجارية ، أو يمكنها تحسين جودة وكفاءة العمل ، أو تعزيز تبادل المعلومات أو زيادة قدرة الشركة على تعلم واستخدام المعرفة والتكنولوجيا الأخرى..
إن Toyotism هو شكل من أشكال تنظيم العمل الذي يعتبر المهندس الياباني Taiichi Ōno مخترعا له. طرحته تويوتا في عام 1962 ، ولم يتم تطبيقه على الفور.
* الابتكار التنظيمي هو إدخال طريقة جديدة في مبادئ العمل التي تتبناها الشركة أو في هيكلة أماكن العمل أو بالتفاعل مع البيئة.
ولا تتضمن هذه الابتكارات عمليات الاندماج والاستحواذ، حتى لو تم تنفيذها لأول مرة. لا تعد الابتكارات التنظيمية عاملاً يدعم التغييرات في المنتجات فحسب ، بل يمكن أن يكون لها أيضًا تأثير كبير على كفاءة العمليات التجارية ، أو يمكنها تحسين جودة وكفاءة العمل ، أو تعزيز تبادل المعلومات أو زيادة قدرة الشركة على تعلم واستخدام المعرفة والتكنولوجيا الأخرى..
10 - البحث والتطوير / RD
* أعمال إبداعية مضطلع بها بشكل منهجي بهدف زيادة مجموع المعرفة ، بما في ذلك معرفة الإنسان والثقافة والمجتمع ، وكذلك استخدام هذه المجموعة من المعارف للتطبيقات الجديدة.
البحث والتطوير هو استثمار غير ملموس.
* يرتبط مفهوم البحث والتطوير Research and Développement R&D بعدد كبير من المفاهيم الاقتصادية والاجتماعية منها: ريادة الأعمال، الإبداع، الاختراع، الإنتاج، الاقتصاد، الاستدامة، وغيرها كثير من المصطلحات والمفاهيم التي يمكن أن تشكل رافدا للبحث والتطوير وتحقق أهدافهما.
البحث والتطوير هو استثمار غير ملموس.
* يرتبط مفهوم البحث والتطوير Research and Développement R&D بعدد كبير من المفاهيم الاقتصادية والاجتماعية منها: ريادة الأعمال، الإبداع، الاختراع، الإنتاج، الاقتصاد، الاستدامة، وغيرها كثير من المصطلحات والمفاهيم التي يمكن أن تشكل رافدا للبحث والتطوير وتحقق أهدافهما.
11 - التمويل الذاتي / Autofinancement
* يشير إلى تمويل الاستثمارات لوكيل اقتصادي بفضل مدخراته الخاصة..
* التمويل الذاتي هو قدرة الشركة على تمويل نشاطها وكذلك استثماراتها باستخدام وسائلها المالية الخاصة. إنها طريقة تمويل داخلية للشركة ، والتي تتكون أساسًا من الاستهلاكات الحسابية.
* التمويل الذاتي يصف الحالة التي يبدأ فيها رائد الأعمال شركة برأس مال قليل معتمدًا على أموال غير آتية من الاستثمارات الخارجية. ويُقال أن الفرد يقوم بالتمويل الذاتي عندما يحاول تأسيس وبناء شركة باستخدام الموارد المالية الشخصية أو الإيرادات التشغيلية للشركة الجديدة. ويصف التمويل الذاتي أيضًا الإجراء المستخدم لحساب منحنى العائد الصفري (Zero-coupon yield curve) من أرقام السوق.
* التمويل الذاتي هو قدرة الشركة على تمويل نشاطها وكذلك استثماراتها باستخدام وسائلها المالية الخاصة. إنها طريقة تمويل داخلية للشركة ، والتي تتكون أساسًا من الاستهلاكات الحسابية.
* التمويل الذاتي يصف الحالة التي يبدأ فيها رائد الأعمال شركة برأس مال قليل معتمدًا على أموال غير آتية من الاستثمارات الخارجية. ويُقال أن الفرد يقوم بالتمويل الذاتي عندما يحاول تأسيس وبناء شركة باستخدام الموارد المالية الشخصية أو الإيرادات التشغيلية للشركة الجديدة. ويصف التمويل الذاتي أيضًا الإجراء المستخدم لحساب منحنى العائد الصفري (Zero-coupon yield curve) من أرقام السوق.
12 - التمويل الخارجي / Financement externe
* عندما يكون معدل التمويل الذاتي غير كاف ، يمكن للشركة تمويل استثماراتها عن طريق زيادة رأس مالها أو عن طريق الحصول على قرض من البنك أو السندات.
* قد يكون التمويل الداخلي للأعوان الاقتصاديين غير كاف لتلبية متطلباتهم المالية. وخصوصا بالنسبة للمؤسسات والتي تبقى غالبا عاجزة جزئيا أو كليا على تمويل احتياجاتها بنفسها مما يجعلها تبحث عن مصادر خارجية لتغطية العجز وهناك نوعان من التمويل الخارجي :
- التمويل الخارجي المباشر.
- التمويل الخارجي الغير مباشر.
* قد يكون التمويل الداخلي للأعوان الاقتصاديين غير كاف لتلبية متطلباتهم المالية. وخصوصا بالنسبة للمؤسسات والتي تبقى غالبا عاجزة جزئيا أو كليا على تمويل احتياجاتها بنفسها مما يجعلها تبحث عن مصادر خارجية لتغطية العجز وهناك نوعان من التمويل الخارجي :
- التمويل الخارجي المباشر.
- التمويل الخارجي الغير مباشر.
13 - التدمير الإبداعي / Destruction créatrice
* وهو تعبير يستخدمه "جيه شومبيتر" للإشارة إلى التحولات في النسيج الصناعي وهياكل الاقتصاد التي أحدثها التقدم التقني.
إن المنتجات الجديدة هي بدائل للقديمة التي عفا عليها الزمن ، والتقنيات الجديدة تقلل من قيمة المعدات البالية وأساليب الإنتاج القديمة..
* التدمير الإبداعي يُوصف بأنه تفكيك الممارسات القديمة من أجل إفساح المجال للابتكار، وعُرّف التدمير الإبداعي لأول مرة من قبل الاقتصادي النمساوي جوزيف شومبيتر في عام 1942، إذ وصفه على أنه ابتكارات في عملية التصنيع تزيد من الإنتاجية، وإن التنمية الاقتصادية هي النتيجة الطبيعية للقوى الداخلية في السوق ويتم إنشاؤها من خلال فرصة البحث عن الربح.
إن المنتجات الجديدة هي بدائل للقديمة التي عفا عليها الزمن ، والتقنيات الجديدة تقلل من قيمة المعدات البالية وأساليب الإنتاج القديمة..
* التدمير الإبداعي يُوصف بأنه تفكيك الممارسات القديمة من أجل إفساح المجال للابتكار، وعُرّف التدمير الإبداعي لأول مرة من قبل الاقتصادي النمساوي جوزيف شومبيتر في عام 1942، إذ وصفه على أنه ابتكارات في عملية التصنيع تزيد من الإنتاجية، وإن التنمية الاقتصادية هي النتيجة الطبيعية للقوى الداخلية في السوق ويتم إنشاؤها من خلال فرصة البحث عن الربح.
يــــتبع
--------------------------------------
[*] - "التايلورية" تصف العلاقة بين أرباب العمل والعمال على أساس أن الفكر هو من اختصاص الإدارة، بينما يكتفي العمال بتنفيذ مهام تحدد لهم سلفا.
- تويوتيزم من تويوتا = حيث يمنح نظام تنظيم العمل قدرًا أكبر من الاستقلالية للوكلاء المنتجين (على عكس الفوردية والتايلورية). [أنشأتها شركة السيارات اليابانية Toyota من الخمسينيات تحت قيادة المهندس Taiichi Ohno ، وهدفها هو "الأصفار الخمسة": صفر مخزون ، صفر مهلة ، صفر ورق ، صفر عيوب ، صفر انهيار ...
- تويوتيزم من تويوتا = حيث يمنح نظام تنظيم العمل قدرًا أكبر من الاستقلالية للوكلاء المنتجين (على عكس الفوردية والتايلورية). [أنشأتها شركة السيارات اليابانية Toyota من الخمسينيات تحت قيادة المهندس Taiichi Ohno ، وهدفها هو "الأصفار الخمسة": صفر مخزون ، صفر مهلة ، صفر ورق ، صفر عيوب ، صفر انهيار ...
الــــمـراجــع :
- وكيبيديا- Programme terminale ES
- doc.etudiant
شكرا لك .. الى اللقاء
ليست هناك تعليقات:
ضع تعليقك اسفله إذا كان عندك استفسار..