دلالة البلاغة والفصاحة في علم المعاني
يعتبر فن البلاغة والفصاحة من أهم دروس علم المعاني ..ولأهميته أورده البلغاء في مقدمة هذا العــلم..
البلاغة لغة :
في معجم المعاني الجامع ،نجد في مادة "بَلَغَ" ما يلي :
بلَغَ / بلَغَ بـ يَبلُغ ، بُلوغًا وبَلاغًا ، فهو بالِغ ، والمفعول مبلوغ - للمتعدِّي
بَلَغَ الغُلاَمُ : أدْرَكَ سِنَّ الرُّشْدِ
بَلَغَ الْوَلَدُ أَشُدَّهُ : وَصَلَ سِنَّ الرُّجُولَةِ وَالكَمَالِ بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ
بَلَغَ عَدَدُ الحَاضِرينَ المائَةَ : وَصَلَ
لَغ الشَّجرُ : حان قطف ثماره
بَلَغَتِ العِلَّةُ أوْجَهَا : اِشْتَدَّتْ بَلَغَ بِنَا الإعْيَاءُ وَالسَّغَبُ وَالسَّهَرُ مَبْلَغاً عَظِيماً ( المختار السوسي )
بلَغَ / بلَغَ بـ يَبلُغ ، بُلوغًا وبَلاغًا ، فهو بالِغ ، والمفعول مبلوغ - للمتعدِّي
بَلَغَ الغُلاَمُ : أدْرَكَ سِنَّ الرُّشْدِ
بَلَغَ الْوَلَدُ أَشُدَّهُ : وَصَلَ سِنَّ الرُّجُولَةِ وَالكَمَالِ بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ
بَلَغَ عَدَدُ الحَاضِرينَ المائَةَ : وَصَلَ
لَغ الشَّجرُ : حان قطف ثماره
بَلَغَتِ العِلَّةُ أوْجَهَا : اِشْتَدَّتْ بَلَغَ بِنَا الإعْيَاءُ وَالسَّغَبُ وَالسَّهَرُ مَبْلَغاً عَظِيماً ( المختار السوسي )
البلاغة اصطلاحا :
لمفهوم البلاغة اصطلاحا معان متعددة أوردها القدماء نذكر منها :
- البلاغة لمحة دالة.
- إبلاغ المتكلم حاجته بحسن إفهام السامع .
- البلاغة معرفة الفصل من الوصل.
- حسن العبارة مع صحة الدلالة..
وغير ذلك مما أفاض فيه البلغاء من توسيع لهذا المفهوم في دلالته الاصطلاحية كل حسب رؤيته.غير أنه يمكن ان نورد تعريفا جامعا أشار إليه الدكتور عبد العزيز عتيق في كتابه "علم المعاني " فنقول : " البلاغة وضع الكلام في موضعه من طول وإيجاز ،وتادية المعنى أداء واضحا بعبارة صحيحة فصيحة ،لها في النفس أثر خلاب، مع ملاءمة كل كلام للمقام الذي يقال فيه ، وللمخاطَبين به"..
كل هذا حول معنى البلاغة اصطلاحا؛ أما الكلام البليغ او بلاغة الكلام ،فهي مطابقته لمقتضى الحال مع كونه فصيحا...
- البلاغة لمحة دالة.
- إبلاغ المتكلم حاجته بحسن إفهام السامع .
- البلاغة معرفة الفصل من الوصل.
- حسن العبارة مع صحة الدلالة..
وغير ذلك مما أفاض فيه البلغاء من توسيع لهذا المفهوم في دلالته الاصطلاحية كل حسب رؤيته.غير أنه يمكن ان نورد تعريفا جامعا أشار إليه الدكتور عبد العزيز عتيق في كتابه "علم المعاني " فنقول : " البلاغة وضع الكلام في موضعه من طول وإيجاز ،وتادية المعنى أداء واضحا بعبارة صحيحة فصيحة ،لها في النفس أثر خلاب، مع ملاءمة كل كلام للمقام الذي يقال فيه ، وللمخاطَبين به"..
كل هذا حول معنى البلاغة اصطلاحا؛ أما الكلام البليغ او بلاغة الكلام ،فهي مطابقته لمقتضى الحال مع كونه فصيحا...
الفصاحة لغة :
جاء في معجم المعاني الجامع ما يلي :
فَصَحَ: (فعل)
فَصَحَ ، يَفْصَحُ ، مصدر فَصْحٌ
فَصَحَهُ الصُّبْحُ : غَلَبَهُ ضَوْؤُهُ
فَصَحَهُ الصُّبْحُ فَصَحَهُ فَصْحًا : غلبه ضوؤُه
فَصُحَ: (فعل)
فصُحَ يَفصُح فَصْحًا ، وفَصَاحَة فهو فَصْحٌ والجمع : فِصاحٌ وهو فصيح والجمع : فُصَحاءُ وهي فصيحة والجمع : فَصَائحُ
فصُح الرَّجلُ : جادت لغته ، انطلق لسانه فكان كلامه صحيحًا واضحًا
فَصُحَ اللَّبَنُ : خَلُصَ مِمَّا يَشُوبُهُ ، أَيْ أُخِذَتْ رَغْوَتُهُ وَبَقِيَ خَالِصُهُ
فَصُحَ الأَعْجَمِيُّ : تَكَلَّمَ بِلُغَةٍ عَرَبِيَّةٍ سَلِيمَةٍ
والمتأمل في هذه التعاريف أن المعنى اللغوي الجامع هنا يشير إلى معنى الظهور والبيان ،ومن ثمة قولنا : أفصح الرجل عما في نفسه أي أظهره..قال الله تعالى: {وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي ...} (34) سورة القصص، أي أبينُ منِّي منطقاً وأظهرُ منَّي قولاً .
فَصَحَ: (فعل)
فَصَحَ ، يَفْصَحُ ، مصدر فَصْحٌ
فَصَحَهُ الصُّبْحُ : غَلَبَهُ ضَوْؤُهُ
فَصَحَهُ الصُّبْحُ فَصَحَهُ فَصْحًا : غلبه ضوؤُه
فَصُحَ: (فعل)
فصُحَ يَفصُح فَصْحًا ، وفَصَاحَة فهو فَصْحٌ والجمع : فِصاحٌ وهو فصيح والجمع : فُصَحاءُ وهي فصيحة والجمع : فَصَائحُ
فصُح الرَّجلُ : جادت لغته ، انطلق لسانه فكان كلامه صحيحًا واضحًا
فَصُحَ اللَّبَنُ : خَلُصَ مِمَّا يَشُوبُهُ ، أَيْ أُخِذَتْ رَغْوَتُهُ وَبَقِيَ خَالِصُهُ
فَصُحَ الأَعْجَمِيُّ : تَكَلَّمَ بِلُغَةٍ عَرَبِيَّةٍ سَلِيمَةٍ
والمتأمل في هذه التعاريف أن المعنى اللغوي الجامع هنا يشير إلى معنى الظهور والبيان ،ومن ثمة قولنا : أفصح الرجل عما في نفسه أي أظهره..قال الله تعالى: {وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي ...} (34) سورة القصص، أي أبينُ منِّي منطقاً وأظهرُ منَّي قولاً .
الفصاحة اصطلاحا :
الفصاحةُ في اصطلاحِ أهل المعاني : عبارةٌ عن الألفاظِ البيِّنةِ الظاهرةِ, المتبادرةِ إلى الفهم, والمأنوسةِ الاستعمال بين الكتَّابِ والشّعراء لمكانِ حُسنها، لأنها لم تتداولْها ألسنتهُم ولم تجرِ بها أقلامُهم إلا لمكانتِها من الحُسن باستكمالها عناصر َالجودةِ ، وصفاتِ الجمالِ .
بين البلاغة والفضاحة :
الفصاحة يوصف بها المفرد والكلام والمتكلم ،فنقول : لفظة فصيحة ،وكلام فصيح،ورجل فصيح.
أما البلاغة ،فيوصف بها الكلام والمتكلم لا غير..فنقول : كلام بليغ ، ورجل بليغ. فالفصاحة أعم والبلاغة أخص .فكل فصيح بليغ ، وليس كل بليغ فصيحا..
أما البلاغة ،فيوصف بها الكلام والمتكلم لا غير..فنقول : كلام بليغ ، ورجل بليغ. فالفصاحة أعم والبلاغة أخص .فكل فصيح بليغ ، وليس كل بليغ فصيحا..
شكرا لك .. الى اللقاء
ليست هناك تعليقات:
ضع تعليقك اسفله إذا كان عندك استفسار..