|
اَلْمَوْسُوعَةُ اَلْأَطْلَسِيّةُ اَلْمَوْسُوعَةُ اَلْأَطْلَسِيّةُ
عرافة

آخر الأخبار

عرافة
جاري التحميل ...

الإعراب والبناء في الدرس النحوي

الإعراب والبناء في الدرس النحوي

الإعراب والبناء في الدرس النحوي
 الكلمة العربية في الدرس النحوي إما معربة أو مبنية سواء أكانت فعلا أو إسما أوحرفا، بمعنى أن منها ما يلحقه تغيير في أواخره فتتغير وظيفته في السياق وما لايلحقه تغييرفيلزم حالة واحدة.

أولا = الإعــــــــراب

1 - الدلالة المعجمية لكلمة الإعراب / المعرب  :
في القاموس اللغوي : الإعْرابُ عَنِ الفَرَحِ والسُّرورِ: التَّعْبيرُ ،الإفْصاحُ والإعْرابُ عَنِ السُّخْطِ ..
 أعربَ / أعربَ عن يُعرب ، إعرابًا ، فهو مُعرِب ، والمفعول مُعرَب .
أَعْرَبَ فلانٌ : كان فصيحًا في العربيّة وإِن لم يكن من العَربِ .. ومن هنا نرى أن الإعراب لغة هو التعبير والإبانة والإفصاح ..
ومن المعلوم أن العرب سموا عربا لانتقالهم وتحولهم من مكان إلى آخر.. ويسمي النهر أيضا عروبة ، لأنه يغير اتجاهه في الأماكن الوعرة.. ومعنى هذا كله أن الإعراب يعني التغيير..
2 – دلالة الإعراب في الدرس النحوي  :
الإعْرَابُ : تغييرٌ يَلحق أَواخر الكلماتِ العربية من رفِع ونصبِ وجرّ وجَزْم - أو ما ينوبُ عن هذه العلامات - لفظا أو تقديرا بحسب العوامل الداخلة عليها، على ما هو مبين في قواعد النحو. والتغيير في الحركات يؤدي إلى تغيير المعنى في الجملة كما سنبين في الأمثلة..
ومعنى لفظا : اي التلفظ بالعلامات الإعرابية وظهورها على الحرف الأخير . وهذه العلامات إما حركات (الضمة والفتحة والكسرة ) أو حروف (الألف والنون والواو والياء) أو حذف (أي غياب الحركة – السكون - أو حذف الآخر أو حذف النون)..
المعرب بالحركة  مثلا : كَتَبْتُ رٍسَالَةً : أي حركة الفتحة هنا ، لأنه مفعول به. وعلامة النصب الفتحة.
المعرب بالحرف : نجح التلميذان : أي حرف الألف ، فاعل مرفوع ، وعلامة الرفع الالف لأنه مثنى .
المعرب بالحذف : (حذف حرف العلة مثلا) : لم يَسْعَ : فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة.
الإعراب اللفظي إذن هو :  هو ظهور العلامة الإعرابية في آخر الكلمة بحيث لا يمنع من النطق بها مانع ..
ومعنى تقديرا : أي أن العلامات الإعرابية تقدر على أخر الكلمة بسبب مانع يمنعها إما للتعذر أو الاستثقال أو المناسبة .  ومعنى التعذر هنا استحالة ظهور الحركة أو النطق بها إن كانت مختومة بالألف مقصورة كانت أو ممدودة.. ومعنى الاستثقال هو ثقل التلفظ بالحركة مع إمكانية ظهورها ولكنها ثقيلة، وذلك حين تكون الكلمة مختومة بالياء.. ومعنى المناسبة حينما تكون الحركة مناسبة لياء المتكلم ، فيصعب ظهورها..
* مثال التقدير للتعذر :
سافر الفتى :  الفتى فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.
* مثال التقدير للاستثقال :
حكم القاضي : القاضي فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل ، حيث يمكن أن نقول القاضيُ .. لكن أهملها العرب لثقلها..
* مثال التقدير للمناسبة  :
بعتُ منزلي : منزلي مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة لياء المتكلم .
إذن فالإعراب يستمد معناه من دلالته اللغوية حينما يعني التغيير مع الإفصاح والظهور والإبانة إما لفظا أو تقدير..
وعرفه - أي الإعراب - صاحب كتاب "النحو الوافي" بقوله : " هو تغير العلامة التي في أخر اللفظ بسبب تغير العوامل الداخلة عليه ، وما يقتضيه كل عامل .. وفائدته أنه رمز إلى معنى معين دون غيره كالفاعلية والمفعولية وما سواهما ، ولولاه لاختلطت المعاني والتبست ، ولم يفترق بعضها من بعض.."
فالإعراب عموما هو نظام وصفي لخواتم الكلمات العربية الفصحى، الأسماء والأفعال المضارعة (عمومًا مع وجود الشواذ ) .
3 - الإعراب بين الدلالة اللغوية والاصطلاحية  :
اللفظة في أصل وضعها النحوي تستمد معانيها من أربعة أشياء  :
أ - الإبانة
نقول "أعرب الرجل" إذا أبان عما في نفسه؛ والحركات في الجملة الإعرابية تكون بالمثل، لأنها تبين الفاعل من المفعول وتفرق بين المعاني كما في قولك : "ما أجمل الوردَ ".. إذا جردناها من الحركات احتملت النفي أو الاستفهام أو التعجب. وكذلك قولك : " ضرب إبراهيم أحمد " ، إذا جردناها من الحركات الإعرابية صعُب التفريق بين الفاعل والمفعول ..
ب - التكلم بالعربية
نقول أيضا " أعرب الرجل " أي تكلم بالعربية، لان الناطق بالرفع والنصب والجَر في سياق الجملة العربية ناطق بالعربية ومتكلم بها ،وليس البناء كذلك لأنه لا يخص العرب دون غيرهم..
 ج - التغيير والإصلاح
نقول : " أَعْرَبْتُ معدةَ البعير" : أي غيرتها وأصلحتها بإزالة ما فيها من فساد بسبب شرب اللبن مثلا. ومن هنا كان الإعراب تغييرا وتقويما.. وقد استُعملت الهمزة في لفظة "أعربت" بمعنى السلب.. كقولنا : شكا الرجل فأشكيته : أي أزلت وسلبت منه شكوكه ، وكذا أعجمتُ الكتاب أي أزلت عجمته .
د - التحبيب والتحسين
نقول :" امرأة عروب " أي متحببة إلى زوجها بإشارة أو قول لطيف.. ومن هنا جاءت كلمة الإعراب أيضا ، حيث يحبب الكلام للسامع أو المتلقي..
* تأمل الأمثلة التالية  :
انتصر الجيشُ
شاهدت الجيشَ
مررت بالجيشِ
لاحظ أن آخر كلمة "جيش" قد تغيرت من الضم إلى الفتح إلى الكسر وهذا التغير هو بسبب تغير العوامل الداخلة عليها.
ونلاحظ كما قلنا سابقا أن هذا التغير ظاهر ( أي واضح أمامك ) وهو ما نسميه التغير اللفظي  .
 * ثم تأمل الأمثلة التالية  :
أ - بالنسبة للاسم المعرب  :
جاء المصطفى
ودعت المصطفى
سلمت على المصطفى
نلاحظ أن حركة آخر المصطفى قد تغيرت لكن هذا التغير تقديري ( أي ليس بظاهر ) كما أشرنا إلى ذلك أعلاه..
ومن خلال ما سبق يتضح لنا أن كلمة "جيش" و"المصطفى" هما كلمتان معربتان لأن حركة آخرهما تغيرت بسبب تغير العوامل الداخلة عليهما سواء لفظاً أو تقديرا..
 * تامل الأمثلة التالية  :
ب - بالنسبة للفعل المعرب
يقترضُ زيد مالا
لن يقترضَ زيد مالا
لم يقترضْ زيد مالا
فنلاحظ أن حركة آخر الفعل تغيرت بسبب تغير العوامل الداخلة عليه وهذا التغير لفظي ( أي ظاهر).
وهناك تغير تقديري ( أي غير ظاهر ) كما سنرى في الأمثلة التالية  :
يعتدي الظالم على المظلوم
لم يعتد المظلوم على الظالم
ملحوظة : الأفعال كلها مبنية إلا الفعل المضارع الذي لم تتصل به نون النسوة أو نون التوكيد الخفيفة أو الشديدة حيث يصبح مبنيا في هذه الحالة..
4 - الجملةَ المُعْربةَ
نلاحظ على ضوء ما سبق أن الجملةَ المُعْربةَ تتكوَّن من أربعة أركان :  
الأول : العاملُ الإعرابي : وهو ما يَجلِبُ العلامةَ الإعرابية، ويقتضي كون الكلمة مرفوعةً، أو منصوبة، أو مجرورة، أو مجزومة.
والثاني : المعمول : وهي الكلمةُ التي يتسلَّطُ عليها العاملُ الإعرابي، ويُظهِر على آخرها العلامةَ الإعرابية.
والثالث : الموقع الإعرابي : وهو الذي يُحدِّد وظيفة الكلمة في الجملة؛ مثل : الفاعلية، والمفعوليَّة.
والرابع : العلامة الإعرابية : وهي العلامةُ الدالَّة على الحالة الإعرابية، وأصولُها أربعُ علامات؛ هي : الضمة، والفتحة، والكسرة، والسكون، أو ما ينوبُ عن هذه العلامات.
وهذه جدولة للجملةَ المُعْربةَ وعناصرها :

الإعراب والبناء في الدرس النحوي
جدول خاص بالجملة الإعرابية وعناصرها

5 - حالات الإعراب :
حالات الإعراب هي : الرَّفع والنَّصب والجرّ والجزْم : أي نقول في الكلمات المعربة : مرفوع ، منصوب ، مجرور،مجزوم..
6 - الإعراب كتبيان للوظيفة النحوية 
وللإعراب معنى آخر معروف بين المشتغلين بالعلوم العربية، فإعْرابُ كَلِمَاتِ الجُمْلَةِ عندهم يعني  تَبْيَانُ وَظِيفَتِهَا النَّحْوِيَّةِ حَسَبَ مَوْقِعِهَا فِي الجُمْلَةِ. وبعبارة أوضح : هو التطبيق العام على القواعد النحوية المختلفة ، وذلك ببيان ما في الكلام من فعل أو فاعل أو مبتدأ أو خبر أو مفعول به أو حال .. أوغير ذلك من أنواع الأسماء والأفعال والحروف ، وموقع كل منها في جملته وبنائه وإعرابه .. أو غير ذلك ..
والكلمة الواحدة لا نستطيع أن نعرف إعرابَها أو موقعَها؛ لأنه لابد أن تَنتَظِم في جملة عربيَّة؛ حتى تظهرَ وظيفتُها، ويتسلَّط عليها العاملُ الإعرابي؛ لتُؤدِّي معناها ضمن التركيب العربيِّ؛ لأن النحوَ العربيَّ موضوعُه الجملة المركَّبة، لا الكلمة المفردة.
*  مثال لإعراب الجملة التالية أو تبيان وظيفة كلماتها النحوية  :
الحمد لله ربّ العالمين..
الحمد : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره..
لله : اللام حرف جر مبني على الكسر الظاهر،
الله : لفظ الجلالة مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره ، و الجار و المجرور متعلقان بمحذوف خبرتقديره كائن أو مستقر..
رب : بدل مجرور وعلامة جره كسرة ظاهرة على آخره ، و هو مضاف..
العالمين :  مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء نيابة عن الكسرة لأنه ملحق بجمع المذكر السالم..

 ثانيا = الــبنــــــاء

1 - المعنى اللغوي :
 بنَى / بنَى بـ / بنَى على يبنِي ، ابنِ ، بناءً وبُنيانًا وبنايةً ، فهو بانٍ ، والمفعول مَبْنِيّ
بنَى المنزلَ : أقام جدارَه ونحوَه .
 بَنَى عَلَى كَلامِهِ : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِ.
بَنَى عَلى زَوْجهِ أو بِها : زُفَّتِ إلَيْهِ وَدَخَل بِهَا.
بَنَاهُ بِمُرُوءَتِهِ : أحْسَنَ إلَيْهِ .
فالبناء في الأصل وضع الشيء على الشيء بطريقة تعمل على تـَثَبُّتِه كبناء الحائط مثلا..  ومنه سمي كل مرتفع ثابت بنا ًء كالسماء.. وبهذا المعنى استعمله النحويون..
2 - المعنى الاصطلاحي :
- لزوم الكلمة حَالَةَ البِنَاءِ مِنْ سُكونٍ أوْ حَرَكَةٍ مَهْمَا يَكُنْ مَوْقِعُهَا مِنَ الجُمْلَةِ..
- لزوم آخر الكلمة علامة واحدة في جميع أحوالها مهما تغير موقعها الإعرابي، أو تغيرت العوامل الداخلة عليها .
بمعنى أن الكلمة المبنية تلزم حركة واحدة على آخرها لا تتغير مهما دخل عليها من العوامل ، وهذه الحركة تختلف من كلمة لأخرى نحو / هؤلاءِ فإنها تلزم الكسر مهما دخل عليها من عوامل فنقول  :
جاء هؤلاءِ
رأيت هؤلاءِ
مررت بهؤلاءِ
فنلاحظ أن كلمة هؤلاء ، لم تتغير حركة آخرها مع تغير العوامل الداخلة عليها..
3 - الأصل في المبني والمعرب  :
الأصل في الأسماء الإعراب بخلاف الحروف والأفعال فلا يبنى من الأسماء إلا ستة هي الضمائر وأسماء الإشارة وأسماء الاستفهام والأسماء الموصولة وأسماء الشرط وأسماء الأفعال.
ولا يعرب من الأفعال إلا الفعل المضارع إذا لم تتصل به نون النسوة أو نون التوكيد
فالاسماء فيها مبني ومعرب.. والأفعال فيها مبني ومعرب كذلك..لكن الحروف كلها مبنية..
 * أمثلة حول بناء الاسم والحرف  :
أ - السكون كحركة = قوله تعالى : " كمْ تركوا منْ جنات وعيون " / في كلمتي :"كم" و "من"...
السكون كحرف = قوله تعالى :" لَن تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّىٰ ..." / الالف في كلمة "حتى".
ب - الكسر = قوله تعالى : " هَا أَنْتُمْ هَؤُلَاءِ جَادَلْتُمْ عَنْهُمْ فِي الْحَيَاةِ.. " / في كلمة "هؤلاء".
ج - الضم = " منذُ " . نحو : لم أره منذُ يومين .
د - الفتح = قوله تعالى : " إنَّكَ أنتَ العليم الحكيم " / في كلمات : "إن" و"كاف" الخطاب والضمير"أنت"..
 * أمثلة حول بناء الفعل الماضي   :
من المعلوم ان الأفعال الماضية وفعل الأمر كلها مبنية إلا المضارع فهو يبنى في حالتين : إذا اتصلت به نون النسوة أو نون التوكيد..
البناء على الفتح = كتبَ محمد رسالة / الطّالبان نجحَا / كلمتا : "كتبَ" و"نجحَا "..
البناء على الضم = المسلمون انتصرُوا على أعدائِهم في حطّينَ / كلمة انتصرُوا ..
 البناء على السكون= فزْتُ في الامتحان / انتصرْنا في الحرب / كلمتا : انتصرْنا و فزْت..
أمثلة حول بناء الفعل المضارع  :
سُمِّيَ فعلُ الحالِ بالمضارعِ لأنه يضارعُ اسم الفاعل أي يماثله، فهو يماثل اسمَ الفاعلِ في الحركاتِ والسكناتِ والوظيفةِ الإعرابيةِ، و'المضارِعُ' يعني لغةً "المشابِهَ".
البناء على السكون = الطالبات يساعدْن في نظافة المكان./ كلمة "يساعدْن".
                          الطالبات لم يساعدْن في نظافة المكان./ كلمة " يساعدْن" / 
                          دخول جازم..          
                          الطالبات لن يساعدْن في إهمال المكان / كلمة " يساعدْن" /
                          دخول ناصب.
البناء على الفتح =     لأهزمَنَّ الاعداء ../ كلمة "أهزمَن".
                           لا تشربَنَّ اللبن وتأكلَنَّ السمك / كلمتا : تشربَن وتأكلَن../
                           دخول جازم..
  * أمثلة حول بناء فعل الأمر :
البناء على السكون = قال تعالى : ﴿ وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِبْ بِهِ وَلَا تَحْنَثْ ﴾ / خذْ و
                                          اضربْ. ﴿وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ
                                           وَرَسُولَهُ ﴾ / أقمْن  وأطعْن..
البناء على الفتح =   اضربَنْ ..
                          اضربَنَّ..

البناء على حذف حرف العلة =   ارضَ بما قسَم الله لك تكُنْ أغنى الناس / كلمة
                                        " ارضَ" / قال تعالى : ﴿ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللَّهَ
                                         يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ﴾ / كلمة "اعفُ" .
                                        قال تعالى : ﴿ فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ ﴾  / كلمة "أَوْفِ" .
نلاحظ في جميع الأمثلة السابقة ان الفعل المبني لا تتغير حركته الأخيرة بالرغم من تغير العوامل الداخلة عليه وموقعه في الجملة..
4 - الفرق الوظيفي بين الإعراب والبناء  :   
 - أن المبني ليس له تأثير على معنى الجمل وإن تغيرت حركاته لذلك التزموا له حركة بناء واحدة. أما المعرب فيغير معنى الجملة بتغير حركة إعرابه..
- الإعراب  إبانة وتوضيح بخلاف البناء.
- البناء : منقول من البناء المعروف ، للزومه وثبوته.
- الإعراب تغيير والبناء ثبوت..

****************************
تمارين حول درس البناء والإعراب
**************************** 
هذه مجموعة منوعة من التمارين والتدريبات في درس البناء والإعراب لاختبار معلوماتك المستوعبة.. وعليك أن تجيب عنها كاملة ودفعة واحدة في ورقة قبل الاطلاع على الإجابات في صفحة مستقلة نحيلك عليها..
أولا = أسئلة في قواعد البناء والإعراب :
1 - ماهو الفرق بين الإعراب والبناء ؟
2- ما حكم كُل من الماضي والأمر من حيث الإعراب والبناء؟
3 - متى يكون الفعل المضارع مبنيا ومتى يكون معربا؟
4 - ما الفرق بين الإعراب التقديري والإعراب الظاهر؟
5 -العلامات الإعرابية ثلاثة أنواع ماهي ؟
ثانيا = مَيز بين الكلمة المعربة والكلمة المبنية وعلامة الإعراب أو البناء في كل منهما :
أغِث الملهوفَ - اصْنعِ المعروفَ - سكنَ الليلُ  - فرحَ المُجدّون بالجوائزِ - يَنتشِرُ الشذَى.
ثالثا = الكلمات بين هلالين أسماء معربة ، أعربها ثم بين هل هي معربة بالحركة أم بالحرف :
1 - أُحِبُّ « العِلْمَ» وَ«العُلماءَ».
2 - إِذَا رَأَيْتَ «ذَا»«فَضْل» فاحْتَرِمْهُ.
3 -  أَطعْ «والدي» ك و«معلمي»ك.
4 - «المربيات» يُهَذِّبْنَ «الأطفال»
5 - رَاقَنِي «جمالُ» «الحديقتين»ِ
6 - رجع «المسافران» من السفر
7 - إن «المهذبين»«مجدون».
رابعا = الكلمات بين هلالين أفعال مضارعة معربة ، أعربها ثم بين أهي معربة بالحركة أم بالحرف أم بالحذف..
1- لن «ينجح» الكسول
2 - لا «يمتطي» المجد من لم «يركب» الخطر
3 - قال تعالى : ((لَنْ «تَنَالُوا» الْبِرَّ حَتَّىٰ «تُنْفِقُوا» مِمَّا «تُحِبُّونَ»)) [آل عمران 92 ].
4 -  قال تعالى : ((فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا «تُكَذِّبَانِ»)) [الرحمن 13]. 
5 - لا «تسعَ» وراء الأباطيل ..
خامسا = كلمة " إنسان" فيما يلي اسم معرب ، اضبط آخرها بالشكل وأعربها :
1 - لا يستطيع الإنسان ان يعيش منفردا
2 - إن الانسان لا يستطيع ان يعيش منفردا
3 - الإنسان اليوم لا يستطيع ان يعيش منفردا
4 - على الإنسان أن يكون اجتماعيا
سادسا = ميز بين الصحيح والخطأ فيما يلي بوضع علامة X :
1 - معرب بالحرف يعني : أن هذا الحرف ينوب عن الحركة.
- صحيح =
- خطأ =
2 - في العلامات الإعرابية تعتبرالحركات فرعا والحروف أصلا.
- صحيح =
- خطأ =
3 - الاعراب التقديري هو حذف حرف العلة من آخر الكلمة .
- صحيح =
- خطأ =
4 - "أنْجِزا درسَكما" : علامة البناء للفعل في هذه الجملة هي السكون.
- صحيح =
- خطأ =
5 - البناء اصطلاحا هو بقاء آخر الْكَلِمَة على حَالَة وَاحِدَة مَعَ اخْتِلَاف العوامل الداخلة عليها..
- صحيح =
- خطأ =
6 - كلمة "موسى" في هذه الجملة مبنية : "شق موسى بعصاه البحر" ..
- صحيح =
- خطأ =
7 - سمي الفعل مضارعا لانه يشبه اسم الفاعل..
- صحيح =
- خطأ =
8 - في البناء يكون هناك ثبوت وفي الاعراب يكون التغيير.
- صحيح =
- خطأ =
9 - الفعل المضارع معرب دائما
- صحيح =
- خطأ =
10 - الإعراب أصل في الأسماء
- صحيح =
- خطأ =
* بالنسبة للتمرين الأخير(السادس ) تمنح نقطتان لكل إجابة صحيحة.
20/20 = جيد جدا
أقل من 10 يلزمك مراجعة الدرس من جديد.
      
          
انقرعلى العبارة أسفله للاطلاع على الإجابات الصحيحة :
زائرنا الكريم : رجاءً لاتنس الاشتراك بقناتنا تشجيعآ لنا لتقديم الافضل وحتى يصلك كل جديد
  
شكرا لك .. الى اللقاء 
*
*
مدونة خاصة بـصلاح اهضير

مدونة خاصة بـصلاح اهضير

مغربي الجنسية من مدينة بني ملال .. موسيقي وكاتب وقصاص وزجال ومحب للتدوين ومدير للجريدة الورقية : البلاغ الصحفي سابقا.حاصل على الإجازة في الدراسات العربية بكلية اللغة العربية بمراكش وأستاذ سابق بالتعليم الثانوي ،جامعة القرويين-المملكة المغربية..

ليست هناك تعليقات:

ضع تعليقك اسفله إذا كان عندك استفسار..

  • لاتنس الإعجاب بصفحتنا عبرالفيس بوك لمتابعتة كل ما جدّ من جديد وأيضا من أجل التواصل معنا بشكل مباشر ومستمر.

    تابع
  • يمكنك الان متابعتنا عبر بينتيريست وارسال مقترحاتك وايضا حتى يصلك جميع الموضوعات الحصرية فور نشرها.

    تابع
  • تواصل دائما مع أصدقاء يشاركونك نفس الاهتمامات ونفس المستجدات وذلك من خلال متابعة صفحتنا الرسمية عبر تويتر.

    تابع
  • يسعدنا أن تكون احد افراد عائلة ومحبى قناة الموسوعة الأطلسية وذلك عن طريق الاشتراك فى قناتنا على اليوتيوب.

    تابع

موقع الموسوعة الأطلسية موقع شامل وجامع لشتى صنوف المعرفة : الثقافية والفكرية والعلمية والاجتماعية والإخبارية والاقتصادية والدينية والمعلوماتية والفنية والتاريخية والخدماتية من علوم وفنون وأخبار ومعلوميات وتطوير ذاتي وخوارق وغرائب وطرائف وفكاهات وهلم جرا..

جميع الحقوق محفوظة

اَلْمَوْسُوعَةُ اَلْأَطْلَسِيّةُ

2018