|
اَلْمَوْسُوعَةُ اَلْأَطْلَسِيّةُ اَلْمَوْسُوعَةُ اَلْأَطْلَسِيّةُ
عرافة

آخر الأخبار

عرافة
جاري التحميل ...

قصة آدم وحواء في الأديان الإبراهيمية 2 / 2

  قصة آدم وحواء في الأديان الإبراهيمية 2 / 2

قصة آدم وحواء في الأديان الإبراهيمية 2 / 2

تقديم

رأينا في مقال لنا سابق قصة أدم وحواء باعتبارها أسطورة قديمة تحت عنوان " القصة الدينية لآدم وحواء : أسطورة قديمة".. تناولنا فيه شخوص القصة وأدوارهم داخل جنة عدن وأسباب تحريم شجرة المعرفة وطبيعتها وقدسيتها ، وذلك بالإحالة على التحريمات القديمة في معتقدات أخرى..
في المقال الثاني نواصل الحديث بالتركيز على هذه القصة في الديانات الإبراهيمية وخصائص كل منها في طريقة تناولها..
إن آدم وحواء ، بحسب أسطورة الخلق في الديانات الإبراهيمية ، هما أول رجل وامرأة. إنهما  أساس الاعتقاد بأن الإنسانية هي في جوهرها عائلة واحدة ، حيث ينحدر كل شخص من زوج واحد من الأجداد الأصليين. كما أن الأسطورة هذه توفر الأساس لمبدأ عثرة الإنسان والخطيئة الأصلية التي تعتبر معتقدات مهمة في المسيحية ، ولكنها غير موجودة في اليهودية أو الإسلام.

روايتان للخلق من منظورين مميزين

في سفر التكوين من الكتاب المقدس العبري ، الفصول من الأول إلى الخامس ، هناك روايتان للخلق من منظورين مميزين
في الرواية الأولى ، لم يتم ذكر آدم وحواء (على الأقل لم يذكر بالاسم). بدلاً من ذلك ، خلق الله الإنسان على صورته وأمر الخلق أن يتكاثروا وأن يكونوا وكلاء على كل ما صنعه الله.
في القصة الثانية ، شكل الله آدم من التراب ووضعه في جنة عدن. وقيل لآدم أن بإمكانه الأكل بحرية من جميع الأشجار في الجنة باستثناء شجرة معرفة الخير والشر.  ثم خُلقت حواء لاحقًا من أحد أضلاع آدم لتكون رفيقًة له. لقد كانا بريئين وبلا إحراج بشأن عريهما؛ ومع ذلك ، فإن الأفعى عمدت إلى خداع حواء عن طريق أكل الفاكهة من الشجرة المحرمة ، ثم أعطت بدورها الفاكهة لآدم. هذه الأعمال قادرة على منحهما معرفة إضافية ، لكنها تمنحهما ايضا القدرة على استحضار المفاهيم السلبية والمدمرة مثل العار والشر. وفيما بعد، لعن الله الحية والأرض. واخبر الله المرأة والرجل بما ستكون عليه عواقب خطيئتهم المتمثلة في عصيانه، ثم طرَدَهُما من جنة عدن.
لقد خضعت القصة لمزيد من التفصيل في التقاليد الإبراهيمية اللاحقة ، وقد تم تحليلها على نطاق واسع من قبل علماء الكتاب المقدس المعاصرين. وتختلف التفسيرات والمعتقدات المتعلقة بآدم وحواء والتاريخ الذي يدور حولهما باختلاف الأديان والطوائف. على سبيل المثال ، تقول النسخة الإسلامية من القصة أن آدم وحواء كانا مسؤولين أيضًا عن خطاياهما بفعلهما المتغطرس ، بدلاً من أن تكون حواء أول من أخطأ. وغالبًا ما يتم تصوير قصة آدم وحواء في الفن ، وكان لها تأثير كبير في الأدب والشعر. كما انه غالبًا ما تُفهم قصة سقوط آدم على أنها قصة رمزية.
ليس هناك دليل مادي على وجود آدم وحواء على الإطلاق، ووجودهما الحرفي غير متوافق مع علم الوراثة التطوري البشري.
لحظة الخلق لآدم
لحظة الخلق لآدم

 قصة الخلق العبرية في الكتاب المقدس

إن آدم وحواء هما صورتان من التاريخ البدائي (تكوين 1 إلى 11) ، من قصة الكتاب المقدس الأسطورية للسنوات الأولى من وجود العالم. تروي القصة كيف خلق الله العالم وكل كائناته وإسكان أول رجل وامرأة (آدم وحواء) في جنة عدن ، وكيف تم طردهما من أمام الحضرة الربانية، ثم تلا ذلك أول جريمة ، وقرار الله بتدمير العالم وحفظ نوح وأبنائه الصالحين ؛ ثم تنحدر إنسانية جديدة من هؤلاء الأبناء وتنتشر في جميع أنحاء العالم. وعلى الرغم من أن العالم الجديد كان مذنبا مثل العالم القديم ، فقد قرر الله ألا يدمر العالم مرة أخرى أبدًا من خلال الفيضانات ، وتنتهي القصة مع " تارح " والد النبي إبراهيم، الذي سينحدر منه شعب الله المختار.. بني إسرائيل..
قصة عدن (الخريف)
أول رجل وامرأة في جنة الله عدن ، حيث كان كل ما هو مخلوق نباتيا وحيث لا يوجد عنف. لقد كان مسموحا لهما أن يأكلا من كل الأشجار ماعدا شجرة معرفة الخير والشر. ولقد تم إغراء المرأة من قبل الحيّة الناطقة لأكل الثمرة المحرمة ، وأعطت للرجل الذي أكل منها أيضا. (على عكس الأسطورة الشعبية ، لم يكن الرجل سعيدا، والذي يبدو أنه كان حاضرًا في مواجهة الثعبان). إثر ذلك باء  الثلاثة بغضب من الله ولعنهما جميعا ؛ وكتب للرجل ان يحيا حياة العمل الشاق يليه الموت ، والمرأة أن تشقى بآلام الولادة والتبعية لزوجها ، والحية أن تزحف على بطنها وتعاني من عداوة الرجل والمرأة. ثم كسا الله الرجل والمرأة من  عريهما ، واللذان صارا مثل الله بمعرفتهما للخير والشر، ثم أبعدهما عن الجنة منعا لهما من أن يأكلا من ثمر شجرة ثانية ، شجرة الحياة ، والعيش إلى الأبد.
المرأة والرجل والثعبان

المرأة والرجل والثعبان

 أجيال آدم
عرض سفر التكوين 4 للبشر في حياتهم خارج جنة الله. يتناول الفصل ولادة ابني آدم قابيل وهابيل وقصة القتل الأول ، التي أعقبتها ولادة ابن ثالث ، شيث. ويسرد سفر التكوين 5 ، كتاب أجيال آدم ، أحفاد آدم من شيث إلى نوح مع ذكرسنهما عند ولادة ابنهما الأول (باستثناء آدم نفسه ، الذي كان عمره عند ولادة شيث 130 سنة ) وعمرهما عند الموت (آدم عاش 930 سنة)[1]. ويشير الفصل إلى أن آدم كان لديه أبناء وبنات آخرين بعد شيث ، لكنه لم يسمهم. وقام آدم بالفعل بتسمية المرأة حواء في نهاية قصة عدن ، وفي تكوين 4:25 وللمرة الأولى يطلق عليه آدم كاسم شخصي.
الخطيئة والطرد من عدن
تتابع قصة آدم وحواء في سفر التكوين 3 مع " الطرد من عدن".
يكشف تحليل التكوين 3 أن هذا الجزء من القصة يمكن اعتباره حكاية أو "حكاية حكمة" في تقاليد الحكمة. وتنتمي العناوين الشعرية في الفصل إلى نوع من الحكمة التأملية التي تشكك في المفارقات وحقائق الحياة القاسية. ويتم تحديد هذا التوصيف من خلال تنسيق القصة والإعدادات والمؤامرة. ويتشكل شكل سفر التكوين 3 أيضًا من خلال مفرداته ، باستخدام العديد من التلاعبات بالكلمات / التورية، وبمعان مزدوجة.
يبدأ الطرد في قصة عدن بحوار بين المرأة والثعبان ، المحدد في تكوين 3: 1 كحيوان هو أكثر دهاءً من أي حيوان آخر صنعه الله ، على الرغم من أن سفر التكوين لم يحدد هويته مع الشيطان. والمرأة كانت مستعدة للتحدث إلى الحية والاستجابة لسخرية المخلوق بتكرار تحريم الله لأكل ثمر شجرة المعرفة (تكوين 2:17). تنجذب المرأة إلى الحوار بشروط الحية التي تتحدى نظام الله مباشرة. تؤكد الحية للمرأة أن الله لن يدعها تموت إذا أكلت الثمرة ، وعلاوة على ذلك ، إذا أكلتها، "انفتحت عيناها" ، ومثل الله ، ستعرف الخير والشر(تكوين 3: 5). رأت المرأة أن ثمر شجرة المعرفة بهجة للعيون وأنه من المرغوب فيه أكل الفاكهة لاكتساب الحكمة . وتأكل المرأة الثمرة وتعطي القليل للرجل (تكوين 3: 6). وبذلك يكتشف الرجل والمرأة أنهما أصبحا مجردين من ملبسهما، ويصنعان مئزرا من أوراق التين (تكوين 3: 7 ).
في الحوار السردي الموالي ، يسأل الله الرجل والمرأة (تكوين 3: 8-13) ، ويبدأ الله حوارًا من خلال تذكير الرجل بسؤال بلاغي يهدف إلى فحص خطئه. يوضح الرجل أنه قد اختبأ في الجنة خائفًا لأنه أصبح مكشوف الجسد (تكوين 3:10). ويتبعه سؤالان بلاغيان آخران يهدفان إلى إظهار الوعي بازدراء أمر الله. ثم يشير الرجل إلى المرأة على أنها الفاعل الحقيقي ، وأشار ضمناً إلى أن الله مسؤول عن المأساة بسبب المرأة من قبل الله (المعطاة له في تكوين 3:12). وتحدى الله المرأة لتشرح موقفها وتلقي اللوم على الحية (تكوين 3:13).
لقد قضى الأمر الرباني بثلاثة أحكام ضد كل المذنبين ، تكوين 3: 14-19. صدر الحكم وطبيعة الجريمة أولاً على الحية ، والمرأة ، وأخيراً على الرجل. انصبت  على الحية لعنة إلهية. وتلقت المرأة عقوبات كان لها أبلغ الاثرعليها، في حالتين  رئيسيتين : أن تعاني من آلام أثناء الحمل ، وألم أثناء الولادة ، وبينما تستبد بها رغبة جامحة في زوجها ، تكون له الهيمنة عليها. وتكون عاقبة الإنسان هي لعنة الله للتربة التي خُلق منها  ، ثم يكون مصيره الموت ، على الرغم من أن الإنسان لم يوصف في النص بأنه خالد . فجأة ، وفي تدفق النص ، في تكوين 3:20 ، أطلق الرجل على المرأة اسم "حواء" (بالعبرية حواه) ، "لأنها كانت أم كل حي". وصنع الله ثيابًا من الجلد لآدم وحواء (تكوين 3:20).
إن  الموت الحتمي الذي سيكون من نصيب آدم في تكوين 3:19 ، هو صلة بين خلق الإنسان من "التراب" (تكوين 2: 7) و "العودة" من بداياته : "تعود الى التراب ، حيث انتُزعت ، وإلى التراب تعود".
وتنتهي قصة الجنة بمونولوج داخلي ، يوضح طرد الزوجين وتنفيذ ذلك (تكوين 3: 22-24). وكان سبب الطرد هو منع الإنسان من أكل شجرة الحياة كي لا يصبح خالدا : "هو ذا الإنسان قد صار مثل واحد منا ، ليعرف الخير و الشر؛ والآن ، لئلا يمد يده ، ويأخذ أيضًا من شجرة الحياة ، ويأكل ويحيا إلى الأبد "(تكوين 3:22). [14]: 18 ؛ نفى الله آدم وحواء من الجنة ونصب الكروبيم (كائنات خارقة للطبيعة توفر الحماية) و "السيف الدائم الدوران" لحراسة المدخل (تكوين 3:24) [2].
طرد آدم وحواء من الجنة

لحظة طرد آدم وحواء من الجنة

 الــنـــــســل
يخبرنا تكوين 4 عن الحياة خارج الجنة ، بما في ذلك ولادة أولاد آدم وحواء الأولين ، قابيل وهابيل ، وقصة القتل الأول. ولد الابن الثالث ، شيث ، لآدم وحواء ، ولآدم "بنون وبنات آخرون" (تكوين 5: 4). يسرد تكوين 5 أحفاد آدم من شيث إلى نوح مع أعمارهم عند ولادة أولادهم الأوائل وسنهم عند الموت. وكان عمر آدم عند وفاته 930 سنة. وبحسب كتاب اليوبيل ، تزوج قابيل أخته "أوان" ابنة آدم وحواء.
التاريخ النصي
يشكل التاريخ المبكر الفصول الأولى من التوراة ، وهي الكتب الخمسة التي تشكل تاريخ أصول إسرائيل. وحقق هذا شيئًا مثل شكله الحالي في القرن الخامس قبل الميلاد ، لكن تكوين 1-11 يظهر القليل من الارتباط ببقية الكتاب المقدس : على سبيل المثال ، أسماء شخصياته وجغرافيته - آدم (رجل) وحواء (الحياة) ، وبلاد " نوض" ("تجول") ، وما إلى ذلك - هي رمزية وليست حقيقية ، وبالكاد يوجد أي من الأشخاص والأماكن والقصص المذكورة فيها لم يتم العثور عليها في أي مكان آخر.
 وقد دفع هذا العلماء إلى افتراض أن التاريخ يشكل تأليفًا متأخرًا مرتبطًا بسفر التكوين وأسفار موسى الخمسة ليكون بمثابة مقدمة. ما مدى تأخر هذا الموضوع للنقاش: فمن ناحية ، يرى أولئك الذين يرون أنه نتاج الفترة الهلنستية ، وفي هذه الحالة لا يمكن أن يسبق العقود الأولى من القرن الرابع قبل الميلاد؛ تم تأريخ المصدر اليهودي من قبل بعض العلماء ، ولا سيما جون فان سيتيرس ، إلى فترة ما قبل المنفى الفارسي (القرن السادس قبل الميلاد) على وجه التحديد لأن التاريخ المبكر يحتوي على الكثير من التأثير البابلي في شكل أسطورة. [ملاحظة 1] يعتمد التاريخ البدائي على "مصدرين" متميزين ، المصدر الكهنوتي وما يسمى أحيانًا بالمصدر اليهودي وأحيانًا ببساطة "غير كهنوتي". لأغراض مناقشة موضوع آدم وحواء في سفر التكوين ، يمكن اعتبار المصطلحين "غير الكهنوتي" و "اليهودي" قابلين للتبادل.

  التقاليد الإبراهيمية [3]

1- اليهودية
لقد تم الاعتراف في اليهودية القديمة بوجود روايتين منفصلتين عن خلق الإنسان. تقول الرواية الأولى "الرجل والمرأة [الله] خلقهما" ، مما يعني خلقًا متزامنًا ، بينما تقول الرواية الثانية أن الله خلق حواء بعد خلق آدم. ربة المد راش - تكوين 8: 1 التوفيق بين الاثنين بالقول إن سفر التكوين "الرجل والمرأة خلقهما" ، يشير إلى أن الله خلق آدم في الأصل باعتباره خنثى ، جسديًا وروحيًا ، ذكرًا وأنثى ، قبل خلق الكائنات منفصلة عن آدم وحواء. واقترح حاخامات آخرون أن حواء وزوجة الأول كانا شخصين منفصلين ، وتم تحديد الأولى على أنها "ليليث" ، وهي شخصية تم وصفها على أنها شيطان ليلي.
حسب المعتقد اليهودي التقليدي ، تم دفن آدم وحواء في مغارة ماكبيلا في الخليل.
في اليهودية الإصلاحية ، يحلل "هاري أورلينسكي" الكلمة العبرية  Nefesh في تكوين 2: 7 حيث "يتنفس الله في خياشيم الإنسان فيصبح Nefesh Hayya . ويرى "أورلينسكي" بأن الترجمة السابقة لعبارة "الروح الحية" غير صحيحة. ويشير إلى أن "Nefesh" تعني شيئًا مثل الكلمة الإنجليزية "to be" ، بمعنى الجسد المادي القادر على الحياة ؛ وإن مفهوم "الروح" بالمعنى الحديث لم يكن موجودًا في الفكر العبري حتى حوالي القرن الثاني قبل الميلاد ، عندما اكتسبت فكرة القيامة الجسدية شعبية.
 2- النصرانية
لقد تحمل بعض الآباء الأوائل للكنيسة المسيحية المسؤولية عن خطيئة الإنسان وجميع النساء في ما بعد باعتبارهم أوائل المذنبين لأن حواء أغرت آدم لارتكاب المحرمات. يقول ترتليان لقارئاته : "أنتن بوابة الشيطان" وأوضح أنهن كنا مسؤولات عن موت المسيح: " [أي العقاب على الخطيئة ، أي الموت] ، كان لابد أن يموت ابن الله.. " في عام 1486 ، استخدم الدومينيكان كرامر وسبرينجلر مسارات مماثلة في مالوس ماريفكاروم لتبرير اضطهاد "الساحرات".
غالبًا ما يصور الفن المسيحي في العصور الوسطى الثعبان العدني باعتباره امرأة (غالبًا ما يُعرف باسم ليليث) ، مما يؤكد على كل من إغواء الثعبان ، فضلاً عن علاقته بحواء. وقد فسر العديد من آباء الكنيسة الأوائل ، ومنهم كليمانس الإسكندري ويوسابيوس القيصري ، الكلمة العبرية "هيفا" ليس فقط على أنها اسم حواء ، ولكن في شكلها المأمول على أنها "ثعبان أنثى".
على أسس العقيدة المسيحية لسقوط الإنسان جاءت عقيدة الخطيئة الأصلية. وقد أوضح القديس أوغسطينوس من هيبو (354-430) ، جنبًا إلى جنب مع ترجمة لاتينية للرسالة إلى أهل رومية ، الرسول بولس على أنه قال إن خطيئة آدم كانت وراثية : "يُعلن الموت على [أي عمّ ] جميع الناس من أجل آدم ، [الذي] من أجله أخطأوا جميعًا "، رومية 5:12 أصبحت الخطيئة الأصلية مفهومًا مفاده أن الإنسان يولد في حالة الخطيئة ويجب أن ينتظر الفداء . ومع ذلك ، أصبحت هذه العقيدة حجر الزاوية في التقليد اللاهوتي المسيحي الغربي ، الذي لا تشترك فيه اليهودية أو الكنائس الأرثوذكسية.
على مر القرون ، تطور نظام إيمان مسيحي فريد من هذه العقائد. أصبحت المعمودية تُفهم على أنها غسل من وصمة الخطيئة الموروثة في العديد من الكنائس ، على الرغم من أن رمزيتها الأصلية كانت على ما يبدو ولادة جديدة. علاوة على ذلك ، فإن الحية التي أغوت حواء قد فُسرت على أنها شيطان ، أو أن الشيطان كان يستخدم الأفعى كناطق رسمي ، على الرغم من عدم وجود أي ذكر لهذا التعريف في التوراة ، وهو كذلك لا يوجد في اليهودية.
يفسر البروتستانت المحافظون عمومًا تكوين 3 كمُعرّف للوالدين الأصليين للبشرية مثل آدم وحواء اللذين عصيا توجيهات الله الأساسية بأنه لا يجب أن يأكلا "ثمرة شجرة معرفة الخير والشر". فعندما ارتكبا المعصية ، اعتُبرذلك تعديًا كبيرًا على الله وعوقبا على الفور ، مما أدى إلى "سقوط" البشرية. لذا ، دخلت الخطيئة والموت الكون لأول مرة. تم طرد آدم وحواء من جنة عدن ، ولم يعودا أبدًا.
آدم وحواء والانثى الثعبان

آدم وحواء والانثى الثعبان

3-التقاليد الغنوصية
لقد ناقشت المسيحية الغنوصية قصة آدم وحواء في نصين معروفين باقيَيْن ، وهما "سفر الرؤيا لآدم" الموجود في وثائق نجع حمادي و "وصية آدم". إن خلق آدم باعتباره الإنسان الأصلي ، هو المفهوم المركزي لهذه الكتابات.
وهناك تقليد غنوصي آخر يرى أن آدم وحواء خُلقا لأجل العمل على هزيمة الشيطان. إن الثعبان ، بدلاً من تمييزه عن الشيطان ، يعتبر بطلاً من قبل الطوائف الغنوصية. ويعتقد الغنوصيون الآخرون أن سقوط الشيطان جاء بعد خلق الجنس البشري. كما هو الحال في التقاليد الإسلامية ، تقول هذه القصة إن الشيطان رفض الانحناء لآدم بسبب الكبرياء. قال الشيطان إن آدم كان أقل شأنا منه لأنه مصنوع من نار ، وآدم مصنوع من الطين[4]. وأدى هذا الرفض إلى سقوط الشيطان المسجل في أعمال مثل كتاب أخنوخ.
 4 - الإســــــلام
في الإسلام، يكن المسلمون احتراما وإجلالا إلى آدم ، حيث يعتبرونه  أبا للإنسانية. وحواء هي "أمّ الإنسان". وقد ذكر خلق آدم وحواء في القرآن ، على الرغم من أن عددا من المفسرين له يقدمون وجهات نظر مختلفة حول تاريخ الخلق الفعلي (القرآن ، سورة النساء ، الآية 1)[5].
في تفسير القرآن الكريم المنسوب إلى أبي الحسن علي بن إبراهيم القمي بخصوص جنة عدن ، لم يكن هذا المكان أرضيًا تمامًا. طبقًا للقرآن ، أكل آدم وحواء الثمرة المحرمة في عدن (انظر أيضًا الجنة). نتيجة لذلك ، تم إرسالهما إلى الأرض كخليفتين لله. أرسل كل واحد إلى قمة جبل : آدم فوق الصفا ، وحواء على المروة. في هذا التقليد الإسلامي بكى آدم 40 يومًا حتى تاب ، بعد أن أنزل الله الحجر الأسود ، وعلمه طقوس الحج. وبحسب الحديث النبوي ، اجتمع آدم وحواء في سهل عرفات بالقرب من مكة. كان لديهما ولدان معًا ، قابيل وهابيل. هناك أيضًا أسطورة لابن أصغر يُدعى "روكيل" الذي أنشأ قصرًا وضريحًا يحتويان على تماثيل قائمة بذاتها عاشت حياة الرجال بشكل واقعي لدرجة أنها كانت مخطئة في امتلاك أرواح.
إن مفهوم "الخطيئة الأصلية" غير موجود في الإسلام ، لأنه وفقًا للإسلام ، غفر الله لآدم وحواء. عندما أمر الله الملائكة بالسجود لآدم ، سأل إبليس : "لماذا أسجد للإنسان؟ أنا مخلوق من نار نقية وهو من تراب. وقد رأت الحركات الليبرالية في الإسلام أن أمر ملائكة الله بالانحناء لآدم هو تمجيد للإنسانية ووسيلة لدعم حقوق الإنسان. ويرى آخرون أنه فعل لإظهار آدم أن أعظم عدو للإنسان على الأرض سيكون غروره.
5- العقيدة البهائية
في الديانة البهائية ، تعتبر قصة آدم وحواء رمزية. من خلال إجابات قليلة ، رفض عبد البهاء القراءة الحرفية ، وأشار إلى أن القصة تحتوي على "ألغاز إلهية ومعان كونية"؛ فآدم يرمز إلى "الروح السماوية" ، وترمز حواء إلى "الروح البشرية" ، وترمز شجرة المعرفة إلى "العالم البشري" ، وترمز الحية إلى "التعلق بالعالم البشري". وهكذا فإن سقوط آدم يمثل البشرية ، وبالتالي أصبحت تدرك الخير والشر. بمعنى آخر ، يمثل آدم وحواء إرادة الله وتصميمه ، وهما المرحلتان الأوليان من المراحل السبع للخلق الإلهي للفعل.
حواء تناول التفاحة لآدم

التاريخية

على الرغم من أن وجهة النظر التقليدية كانت ترى أن موسى هو من كتب سفر التكوين وكان يُنظر إليه على أنه عالم تاريخ ومجاز ، فإن المعاصرين يعتبرون أن قصة الخلق في سفر التكوين واحدة من أساطير قديمة مختلفة.
ويشير التحليل مثل الفرضية الوثائقية أيضًا إلى أن النص هو نتيجة تجميع العديد من التقاليد السابقة ، موضحًا التناقضات الظاهرة. ومن المفهوم أيضًا أن قصصًا أخرى من نفس الكتاب الأساسي ، مثل قصة الطوفان في سفر التكوين ، قد تأثرت بالأدب القديم ، مع أوجه تشابه في ملحمة جلجامش القديمة[6].
مع التقدم العلمي في علم الحفريات ، والجيولوجيا ، وعلم الأحياء ، والتخصصات الأخرى ، تم اكتشاف أن البشر ، وجميع الكائنات الحية الأخرى ، يشتركون في سلف مشترك وتطوروا من خلال العمليات الطبيعية ، مع أشكال الحياة في وقت سابق يعود إلى مليارات السنين.
في علم الأحياء الأكثر حداثة ، يُشار إلى الأسلاف المشتركة ، عند تتبعها باستخدام كروموسوم Y لسلالة الذكور و DNA الميتوكوندريا لسلالة الإناث ، باسم كروموسوم Y للميتوكوندريا آدم وحواء ، على التوالي. وهذه لا تتفرع من زوجين في نفس الوقت ، على الرغم من استعارة الأسماء من "تناخ"[7].
هناك فجوة كبيرة في بعض البلدان بين الإجماع العلمي والرأي العام. فقد أفاد استطلاع لعام 2014 أن 56٪ من الأمريكيين يعتقدون أن "آدم وحواء كانا شخصين حقيقيين" ، و 44٪ يعتقدون ذلك اعتقادا واسعا أو بشكل مطلق.

القصة في الفنون والآداب

جون ميلتون من الفردوس المفقود ، وهي قصيدة ملحمية شهيرة من القرن السابع عشر مجردة من القافية تستكشف وتتوسع في قصة آدم وحواء بالتفصيل. على عكس الكتاب المقدس، يعتبر آدم لدى ميلتون، بواسطة رئيس الملائكة ميخائيل، لمحة عن مستقبل البشرية قبل أن يضطر إلى مغادرة الجنة.
وقد رسم الرسام الأمريكي توماس كول جنة عدن سنة (1828) ، بتفاصيل فخمة للزوجين الأولين اللذين يعيشان وسط الشلالات والنباتات الحية والغزلان الجذابة.
كتب مارك توين يوميات فكاهية وساخرة لآدم وحواء في كل من مذكرات حواء (1906) والحياة الخاصة لآدم وحواء (1931) ، التي نُشرت بعد وفاته.
إن قصة CL Moore لعام 1940 ، فاكهة المعرفة هي سرد جديد لسقوط الإنسان كثلاثي محبة بين ليليث وآدم وحواء - حيث أكلت حواء الفاكهة المحرمة لتكون في هذا الإصدار نتيجة تلاعب غير مرغوب فيه من قبل ليليث الغيورة، التي كانت تأمل أن يفقد الله مصداقيتها ويدمر منافستها ، وبالتالي تستعيد حب آدم.
في موسيقى أطفال عدن لستيفن شوارتز ، خلق "الآب" (الله) آدم وحواء في نفس الوقت واعتبرهما من أبنائه. حتى إنهما ساعداه في تسمية الحيوانات. عندما اختبرت الحية حواء وأكلت الثمار المحرمة ، جعل الآب آدم يختار بينه وبين عدن أو حواء. فاختار آدم حواء وأكل الثمار ، مما جعل الآب ينفيهما إلى البرية ويدمر شجرة المعرفة التي نحت آدم منها عصا. تلد حواء قابيل وهابيل ومنع آدم أطفاله من تجاوز الشلال على أمل أن يغفر لهم الأب ويعيدهم إلى عدن. عندما كبر قابيل وهابيل ، حنث قابيل بوعده وتخطى الشلال ، ليجد الحجارة العملاقة التي صنعها البشر الآخرون ، ثم يجلب العائلة لتراها ، وأبان آدم عن اكتشافه للماضي : خلال طفولتهم اكتشف هؤلاء البشر ، لكنه أبقى الأمر سراً. وحاول منع قابيل من البحث عنهم ، مما جعل قابيل يغضب ويحاول مهاجمة آدم ، لكنه صعد إلى هابيل عندما حاول إيقافه وقتله. وفي وقت لاحق ، عندما حاولت حواء المسنة التحدث إلى الأب ، روت كيف كان آدم دائمًا يشبه قابيل ، وبعد سنوات عديدة مات ودُفن تحت الشلال. كما أنجبت حواء شيثًا ، وتوسعت لها أجيال آدم. أخيرًا ، أخبرها الأب أن تأخذها إلى المنزل. قبل أن تموت ، منحت بركاتها لجميع أجيالها القادمة ، ونقلت شخص آدم إلى شيث. قبل الأب حواء والتقت هي أيضًا بآدم وهابيل.
 عادة ما يكون الممثلون الصغار من النسخة الأمريكية ممثلين مثل آدم وحواء مزدوجين مثل نوح وماما نوح.

آدم وحواء في جنة عدن أمام شجرة المعرفة

في رواية "راي" لنلسون بروكريس بليك، يسافر الشاعر ويليام بليك وزوجته كيت إلى نهاية الزمن عندما يعرض عليهما "أوريزين" الشيطاني إعادة تفسيره للقصة التوراتية : "في هذه اللوحة ، ترى آدم وحواء يستمعان إلى حكمة صديقهم الحميم ومستشارهم الثعبان. يمكننا حتى أن نقول إنه كان مخلصهم. أعطاهم الحرية ، وكان سيمنحهم الحياة الأبدية لو سُمح له بذلك.
ويرسم جون ويليام "العم جاك" داي "آدم وحواء يغادران عدن" (1973) ، مستخدماً خطوط ولمسات من اللون النقي لاستحضار بيئة عدن الخصبة.
في رواية الخيال العلمي لـ CSLewis "Perelandra" ، أعيد تمثيل قصة آدم وحواء على كوكب الزهرة - ولكن بنهاية مختلفة. زوجان ذوا بشرة خضراء ، مقدّر لهما أن يكونا أسلاف البشرية للزهرة ، يعيشان في براءة عارية على الجزر العائمة الرائعة التي هي عدن الزهرة ؛ يصل عالم الأرض الشيطاني في مركبة فضائية ، ويلعب دور الثعبان ويحاول إغراء الوقفة الاحتجاجية على الزهرة في عصيان الله ؛ لكن بطل الرواية ، الباحث في كامبريدج رانسوم ، تمكن من إزعاجه - بحيث يكون للبشرية الزهرة مستقبل مجيد ، بدون خطيئة أصلية.
-------------------------------------
 [1]  - حسب سفر التكوين، ولد شيث عندما كان عمر آدم 130 سنة، وكان شبيها بأبيه آدم. ويتكرر ذكر أن لآدم عند وفاته "أبناء وبنات"، معمراً 930 سنة على الأرض..
[2]   - الكَروبيم : مفردها كَروب، كلمة من أصل بابلي وتدلّ على كائنات ميثولوجية مجنّحة لها رأس إنسان وجسد ثور، كانت في بابل وآشور تصوّر على مداخل الأبنية الملكية والمعابد باعتبارها أرواحاً حارسة .. أوّل ذكر في التوراة لهذه الكائنات يرد في آخر قصة آدم وحواء. فبعد أن طرد يهوه الإنسان من جنّة عدن، وضع الكروبيم هناك لحراسة شجرة الحياة التي زرعها في جنّة عدن والتي يحيا إلى الأبد من يأكل منها. وفكرة الشجرة التي يحرسها كروبان شائعة في فنون الشرق القديم لاسيما في الفنّ السوري – الفينيقي.
[3] - الأديان الإبراهيمية وتسمى في الوطن العربي بـ الأديان السماوية أو الشرائع السماوية التي تعتبر بأنها الأديان التي انبثقت مما عرف عند الأكاديميين بالتقاليد الإبراهيمية نسبة للشخصية التوراتية إبراهيم (عبرية: אַבְרָהָם أفراهام ) هناك اختلاف بين معتنقي هذه الديانات حول مايمكن اعتباره دينا إبراهيمياً فالمصطلح يشير إلى اليهودية و‌المسيحية و‌الإسلام في الغالب، بالإضافة لأديان وطوائف أخرى يصنفها البعض أحياناً كأديان إبراهيمية مثل المندائية و‌السامرية و‌الدرزية و‌البابية و‌البهائية والمورمونية و‌الراستافارية.
[4]  - إشارة الى قول الله : "ما منعك ألا تسجد إذ أمرتك قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين، قال فاهبط منها فما يكون لك أن تتكبر فيها فاخرج إنك من الصاغرين" الأعراف : 12-13.
 [5] - إشارة الى قول الله : " يا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا"..
 [6]- ملحمة جلجامش، قصيدة ملحمية من آداب بلاد الرافدين القديمة وتُعدّ أقدم الأعمال الأدبية العظيمة وثاني أقدم النصوص الدينية المتبقية من تلك الفترة، بعد نصوص الأهرام الدينية.
[7] - التناخ بالعبرية תנ״ך هو أكرنيم (ت ن خ)(توراة- نبيئيم- كتوبيم) تمثل الكتاب المقدس اليهودي، وهو أكثر أسماء الكتاب المقدس العبري شيوعاً في الأوساط العلمية. أحياناً يسمى التناخ المقرا מקרא.
------------------------------------

المراجع

- ويكيبيديا : آدم وحواء
- الكتاب المقدس
- القران الكريم
- البشر الأوائل (مكتبة الكونغرس)
- قصة ليليث في أبجدية بن سيرا
- نظرة إسلامية لسقوط آدم (صوتي)
- "آدم وحواء" في موقع الويب المسيحي الأيقوني
- الموسوعة اليهودية

زائرنا الكريم : رجاءً لاتنس الاشتراك بقناتنا تشجيعآ لنا لتقديم الافضل وحتى يصلك كل جديد
  
شكرا لك .. الى اللقاء 
*
*
مدونة خاصة بـصلاح اهضير

مدونة خاصة بـصلاح اهضير

مغربي الجنسية من مدينة بني ملال .. موسيقي وكاتب وقصاص وزجال ومحب للتدوين ومدير للجريدة الورقية : البلاغ الصحفي سابقا.حاصل على الإجازة في الدراسات العربية بكلية اللغة العربية بمراكش وأستاذ سابق بالتعليم الثانوي ،جامعة القرويين-المملكة المغربية..

ليست هناك تعليقات:

ضع تعليقك اسفله إذا كان عندك استفسار..

  • لاتنس الإعجاب بصفحتنا عبرالفيس بوك لمتابعتة كل ما جدّ من جديد وأيضا من أجل التواصل معنا بشكل مباشر ومستمر.

    تابع
  • يمكنك الان متابعتنا عبر بينتيريست وارسال مقترحاتك وايضا حتى يصلك جميع الموضوعات الحصرية فور نشرها.

    تابع
  • تواصل دائما مع أصدقاء يشاركونك نفس الاهتمامات ونفس المستجدات وذلك من خلال متابعة صفحتنا الرسمية عبر تويتر.

    تابع
  • يسعدنا أن تكون احد افراد عائلة ومحبى قناة الموسوعة الأطلسية وذلك عن طريق الاشتراك فى قناتنا على اليوتيوب.

    تابع

موقع الموسوعة الأطلسية موقع شامل وجامع لشتى صنوف المعرفة : الثقافية والفكرية والعلمية والاجتماعية والإخبارية والاقتصادية والدينية والمعلوماتية والفنية والتاريخية والخدماتية من علوم وفنون وأخبار ومعلوميات وتطوير ذاتي وخوارق وغرائب وطرائف وفكاهات وهلم جرا..

جميع الحقوق محفوظة

اَلْمَوْسُوعَةُ اَلْأَطْلَسِيّةُ

2018